“تعرف على قصة أرنولد والفندق الذي لم يستقبله”

مدقق الحقائق – حيدر الموسوي

الصورة المضللة

تتداول العديد من الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي منذ العام 2016 وحتى يومنا هذا صورة للممثل الأمريكي الشهير (أرنولد شوارزنيجر) وهو نائم في الأرض تحت مجسم له، مع قصة تزعم “‏ الممثل أرنولد شوارزينجر ينشر صورة له وهو نائم في الشارع تحت تمثاله الشهير المصنوع من البرونز، وكتب بحزن “كيف تغيرت الأوقات!”، وإن سبب كتابته للجملة ليس فقط لأنه كبر في السن، لكن لأنه عندما كان حاكم ولاية كاليفورنيا قام بإفتتاح الفندق الذي يوجد التمثال ‏أمامه حيث قال له المسؤولون عن الفندق وقتها “في أي وقت يمكنك المجئ ولك غرفة محجوزة بإسمك مدي الحياة، وعندما ترك أرنولد الحكم وذهب للفندق، الإدارة رفضت إعطائه الغرفة بحجة أن الفندق محجوز بالكامل، فأحضر غطاء ونام تحت التمثال وطلب من الناس أن تصوره”.

بدأ الخبر بالانتشار عام 2016، ويعود للإنتشار بين فترة وأخرى، كما إنتشر اليوم، رصد فريق #الفاحص أكثر من 1 ألف و220 منشوراً حول الموضوع على منصة فيسبوك فقط في الـ 12 شهراً الأخيرات، تفاعل معها أكثر من 319 ألف و 332 مستخدم حتى إعداد هذا التقرير.

تحقيق “الفاحص”:

بعد التحقيق من قبل فريق #الفاحص، تبين الآتي:

1- الصورة مضللة. نشرها الممثل “أرنولد شوارزنيجر” في 15 يناير 2016 مع نص مرفق “كيف تغير الزمن”.

2- القصة المتداولة ليست صحيحة، حيث تداولتها منصات ومواقع دون الإستناد على مصدر، وأن الممثل الأمريكي لم يكشف عن قصة كهذه ولم يتحدث عن قصة مماثلة لوسائل الإعلام أو عبر حساباته الرسمية.

3- إدّعى الناشرون بأن الصورة أُلتقطت أمام فندق قام بإفتتاحه “أرنولد”، إلا أن هذا غير صحيح أيضاً، حيث أن المبنى الذي يظهر خلف التمثال يسمى “مركز مؤتمرات كولومبوس الكبير” في أوهايو بالولايات المتحدة الأمريكية، يستخدم المبنى كـ مركز للمؤتمرات وليست فندقاً إفتتحه أرنولد كما تم الإدّعاء.

🔍 روابط التحقيق 👇

https://bit.ly/3wD71g3
https://bit.ly/3XOiqFI
https://bit.ly/3HJkp8Q

أنجز ھذا التقریر بدعم من الشبكة العربیة لمدققي المعلومات (AFCN) من أریج، كجزء من مشروع “صح” ضمن برنامج “قریب” الذي تنفذه الوكالة الفرنسیة للتنمیة الاعلامیة (CFI) و تموله الوكالة الفرنسیة للتنمیة (AFD)

#خليك_فاحص