منهاج العمل

أولا: تعريفات – المصطلحات والكلمات والتعابير التالية يكون لها المعنى وفق ما يلي:

 

المنصة : منصة الفاحص لكشف الأخبار الكاذبة التابعة لمنظمة أنسم للحقوق الرقمية في العراق  

المنهجية: المنهجية الناظمة لعمل منصة الفاحص في مجال تحري الحقائق و مكافحة المعلومات المُضللة والتربية الإعلامية الرقمية. 

المحتوى: كافة المواد والمعلومات والبيانات والتصريحات ومخرجات المؤسسات الإعلامية والإعلام البديل و المواد التعليمية التي من شأنها أن تزيد مستوى الوعي الرقمي للمتابع .

المصادر: كافة وسائل الإعلام بكل أشكالها والحسابات في مواقع التواصل الاجتماعي الرسمية والاعتبارية، الشخصية والعامة،  وكل جهة تعمل على بث محتوى تُخضعه المنصة منهجيتها في التحقق.

المرجعيات:  الجهات التي تعتمد المنصة عليها خلال تطبيق المنهجية  في عملية تحليل وتقييم المحتوى ويتم عرضها بشكل واضح خلال آلية تطبيق المنهجية.

 

ثانيا :الكتابة والبحث

المقدمة

 

نعمل في الفاحص مع مجموعة من الخبراء والمختصين من مختلف المجالات الذين يمتلكون خلفيات و تجارب و زوايا نظر مختلفة ، نعتمد بشكل أساسي على التقارير و الدراسات و المقالات المنشورة و المأخوذة من مصادر تصنف على أنها موثوقة بعد التحقق منها .

 

 يتميز المجتمع العراقي بالتنوع والتعدد لذلك نحرص في الفاحص على الحفاظ على تقديم الآراء المتنوعة التي تعكس هذه التباينات والاختلافات مع الحرص على طرح هذه الأفكار بوضوح و شفافية و توازن خالي من الإنحياز .

 

كيف نجد الأخبار التي نتحقق منها ونقوم بتصحيحها ؟

 

للعثور على الإدعاءات يبحث الفريق بشكل معمق عن الأخبار و الصور و الفيديوهات والمنشورات التي تبدأ بالانتشار و التداول من قبل المستخدمين على مختلف منصات التواصل الإجتماعي العراقي ، أيضا يرسل القراء اقتراحاتهم عبر منصات الفاحص المتنوعة أو عبر الإيميل  الخاص بنا : Info@checker.news  و نتلقى أيضًا العديد من الادعاءات التي تحتاج للتحقق عبر حساباتنا على وسائل التواصل الاجتماعي. بعد كل هذا، نختار أكثر الادعاءات أهمية وجديرة بالتحقق.

 

نقاط مهمة يتم التركيز عليها عند اختيار الأخبار و الادعاءات :

 

يعتبر العراق من أكثر بلدان المنطقة التي تشهد توترا بسبب تدفق عدد ضخم من الأخبار المضللة و في ظل الإمكانيات المحدودة نسبيا في التتبع مهما بلغ نشاط أي منصة ، هناك مجموعة من الأولويات التي يتم التركيز عليها قبل اختيار الأخبار التي سيتم تدقيقها حيث يجب على الفريق الخاص بنا أن يسأل مجموعة من الأسئلة : 

 

هل يبدو الخبر مضللاً أو يبدو خاطئًا غير مقصودا؟

هل الادعاء/الخبر مهم؟ من المهم أن يكون الخبر له أثر سلبي جاد في حال استمر بالانتشار حيث نتجنب الادعاءات غير المهمة.

هل من المرجح أن يتكرر ويعاد نشر الادعاء/الخبر من قبل الآخرين؟

هل الادعاء/الخبر يمكن التحقق منه؟ نحن لا نفحص الآراء.

 

ما هي الخطوة التي تلي إيجاد الخبر ؟

بمجرد وجود خبر أثار شكوك مدقق الحقائق و حقق جميع الأسئلة المطروحة مسبقا ( حبر مضلل ، مهم / من المرجح أن يتكرر ويمكن التحقق منه ) تبدأ عملية التدقيق من خلال تصنيف الخبر أولا وفق تصنيفاتنا الرئيسية ( خبر سياسي ، اجتماعي ، علمي وغيرها ) ويهدف التصنيف إلى تسهيل عملية التحقق وإنجازها في أسرع وقت ممكن .

 

التحقق من الادعاءات

 

نواكب في الفاحص جميع الأدوات التقنية والبرامج التي تدخل عالم التحقق من الأخبار، حيث نقوم باستخدام أدوات الإنترنت مثل بحث الصور العكسي من غوغل لتحديد أصل الصورة المتداولة أو مقاطع الفيديو وأيضًا للتحقق مما إذا تم استخدام نفس الصورة أو مقطع الفيديو في وقت سابق في سياقات مماثلة أو مختلفة.

 

البحث الدقيق على الإنترنت باستخدام جميع عوامل التصفية والبحث المتقدم على غوغل من تحديد (التاريخ، الوقت، المكان، الكلمات الرئيسة، وغير ذلك)، وذلك من أجل الوصول إلى منشأ المنشورات والرسائل والأخبار المتداولة في الفضاء الرقمي.

 

التواصل مع السلطات المحلية في حال تفشي شائعة ما لمعرفة حقيقتها، خصوصاً تلك التي يكون المجتمع حساساً إزاءها.

 

مراجعة النصوص والصور والمقاطع المصورة لمعرفة ما إذا كانت المعلومات المنسوبة لشخصيات عامة صحيحة أم مفبركة.

 

الرجوع إلى مصادر البيانات الرسمية للتحقق من المزاعم المشكوك في صحتها.

 

التواصل مع الشخصيات العامة التي تُنسب لها تصريحات أو تروج حولها أخبار زائفة أو تُفبرك لها صور ومقاطع فيديو، والتحقق من صحة ما يتم ترويجه.

 

إن لزم الأمر، استشارة اختصاصيين في الموضوع الذي نتحقق منه.

 

الكتابة / التحرير

بمجرد أن يكمل مدقق الحقائق النسخة الأولى لكتابة الخبر ، يقوم بإرسال المقالة إلى المحرر الرئيسي الذي يتحقق من المحتوى و يتأكد من دقة المعلومات المذكورة ومدى استحقاق هذا الخبر ليتم نشره من عدمه وبعد ذلك يتم إجراء التحديثات حسب الحاجة، تليها جولة نهائية من التحرير قبل النشر.

 

مقالات مشابهة