“البغدادي يأخذ توجيهاته من كايلا مولر”.. هل قالت زوجته ذلك؟

الفاحص – حيدر الموسوي

تتداول العديد من الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي تصريحاً منسوباً لزوجة زعيم تنظيم داعش أبو بكر البغدادي، أسماء محمد، وتزعم المنشورات المتعلقة بالتصريح أنَّ قناة العربية نشرت تصريحها المزعوم: “كان البغدادي يأخذ اغلب توجيهاته من الامريكية كايلا مولر التي كانت قريبة منه جداً ولعله قتل بسببها”.

المنشور المتداول

 

تحقيق “الفاحص”:

بعد التحقيق من قبل فريق #الفاحص، تبين الآتي:

 

1- تصريح مزيف، بعد مراجعة اللقاء الكامل (الجزء الأول والجزء الثاني) والذي بثّته قناة العربية، تبين أن زوجة البغدادي أسماء محمد (أم حذيفة) لم تدلِ بتصريح مماثل، حيث سألها الصحفي (ماجد حميد) خلال الجزء الأول عن كايلا مولر، وأجابت بمعلومة: “التقيت بهذه المرأة الأمريكية وعرفت أنها من ضمن السبايا أو الجواري للبغدادي”، كما  أجابت على سؤال آخر عن لقاءها مع مولر خلال الجزء الثاني، بالقول: “سألتها من أنتِ؟ ماذا تفعلين هنا؟ وكانت أسئلة بسيطة وجاوبت عليها، ومن خلالها عرفت أنها لأبو بكر البغدادي”، ولم تتطرق أم حذيفة للمعلومة المتداولة، ولم تذكر تفاصيل كثيرة عن علاقة مولر بالبغدادي.

 

2- لم تنشر قناة العربية تصريح كهذا منسوب لـ أسماء محمد، وذلك بعد مراجعة كل مواقع ومنصات القناة، بل تم استغلال قالب أخبار قناة (العربية الحدث) لإنشاء الخبر والادّعاء بأن العربية قامت بنشره.

 

3- بعد التدقيق بطريقة كتابة الخبر المتداول، تبيّن أن هنالك فرق بين طريقة التحرير في الخبر المتداول وبين الطريقة المعتمدة لدى قناة العربية، حيث أن العربية لا تعتمد كلمة “الامريكية” في سياساتها التحريرية، بل تعتمد “الأميركية”، بالإضافة إلى أنها غالباً تكتب كلمة “أغلب” مع همزةٍ على الألف، عكس الصورة المزيفة التي كُتبت فيها دون همزة.

 

4- التصميم الجرافيكي للخبر المتداول، يختلف عمّا هو معتمد من قبل العربية عند نشرها تصريحات أم حذيفة.

 

عن كايلا مولر:

هي الناشطة وعاملة الإغاثة الأميركية، التي احتجزها تنظيم داعش عام 2014 وجعل منها إحدى جواري زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي، وهذا ما أكّدت عليه زوجة البغدادي، في المقابلة الأخيرة لها مع العربية.

وفي عام 2015، قُتِلت مولر وادّعى داعش أنها قتلت في غارة جوية أردنية، أمّا وزارة الدفاع الأميركية فقد كذبت مزاعم التنظيم بالقول: “نعلم بأن التنظيم هو المسؤول عن قتلها”.

وفي أكتوبر 2019، أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، عن مقتل زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي، بعد تفجير سترته الناسفة عندما حاصرته قوة أميركية داخل نفق شمال غرب سوريا، فيما صرّحت مصادر أميركية أنَّ العملية أُطلِق اسم “كايلا مولر” تيمناً بالناشطة الأميركية.

 

روابط للتحقق:

http://tinyurl.com/4pwf33t3

(د26)

http://tinyurl.com/32cf8c8j

(د12)

http://tinyurl.com/mst9m88f

http://tinyurl.com/mhzadjyr

http://tinyurl.com/3mjx9u3t

#خليك_فاحص