هل أعلن السوداني عن الموافقة على الدخول الشامل؟

مدقق الحقائق – حيدر الموسوي

الفيديو المضلل

تتداول العديد من الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي وخصوصاً (تيكتوك) مقطع فيديو يزعم”عاجل: السوداني يوافق على قرار الدخول الشامل للمراحل المنتهية”

بدأ الفيديو بالانتشار يوم 30 يناير، وهناك أكثر من 10 منشورات حول الموضوع، شاهدها أكثر 5 مليون و 57 ألف و 687 مستخدم على منصة تيكتوك فقط، تفاعل معها أكثر من 302 ألف و 35 مستخدم حتى إعداد هذا التقرير.

تحقيق “الفاحص”:

بعد التحقيق من قبل فريق #الفاحص، تبين الآتي:

1- الفيديو مضلل. حيث نُشر بتاريخ 8/9/2021 في الحساب الرسمي لمحمد شياع السوداني، وهو بث مباشر فتح فيه باب الإسفسارات وإستعرض نشاطاته، وتحدث حينها عن تقديمه طلب لوزارة التربية بشأن السماح بالدخول الشامل لطلبة المراحل المنتهية، ورفضت حينها التربية الموافقة على قرار الدخول الشامل عام 2021، ماينفي الإدعائات المتداولة حالياً.

2- لم يعلن السوداني عن الموافقة على قرار الدخول الشامل في أي من مواقعه الرسمية أو في تصريح لوكالات إخبارية التي لم تعلن بدورها عن خبر كهذا، وكذلك الحال بالنسبة لوزارة التربية.

🔍 روابط التحقيق 👇
https://bit.ly/3D2rZsk

أنجز ھذا التقریر بدعم من الشبكة العربیة لمدققي المعلومات (AFCN) من أریج، كجزء من مشروع “صح” ضمن برنامج “قریب” الذي تنفذه الوكالة الفرنسیة للتنمیة الاعلامیة (CFI) و تموله الوكالة الفرنسیة للتنمیة (AFD)

#خليك_فاحص