ما حقيقة دخول مادة الإجتماعيات في الإمتحان الوزاري؟

الخبر الكاذب

تتداول العديد من الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي خبراً يزعم “التربية تؤكد دخول مادة الاجتماعيات للصف الثالث المتوسط والسادس الابتدائي في الامتحان الوزاري، وإن تعليق المادة سابقاً كان مؤقتاً بسبب ظروف الوباء بالسنوات السابقة”

بدأ الخبر بالانتشار يوم 4 فبراير، وهناك أكثر من 51 منشوراً حول الموضوع، تفاعل معها أكثر من 2 ألف و 890 شخص حتى إعداد هذا التقرير.

تحقيق “الفاحص”:

بعد التحقيق من قبل فريق #الفاحص، تبين الآتي:

1- الخبر كاذب. لم تعلن وزارة التربية عن دخول مادة الإجتماعيات للصف الثالث المتوسط والسادس الإبتدائي في الإمتحان الوزاري، كما لم تعلن وسائل إعلام عن خبر مماثل.

2- نفت وزارة التربية في بيان لها صحة هذه الأخبار، وأكدّت بأنها لم تصدر أي معلومة أو قرار جديد يتعلّق بمادة الاجتماعيات لأي مرحلة أو أي إشارة للمواد الداخلة بالامتحانات.

3- يهدف الترويج لأخبار كهذه غالباً للضغط على جهة لإقرار قرار معين، أو لإثارة الرأي العام وعدم إستقراره، ويجدد فريق #الفاحص توصيته بأخذ الأخبار والمعلومات من مصادرها الرسمية والموثوقة لتجنب إنتشار الأخبار الكاذبة.

🔍 روابط التحقيق 👇

https://bit.ly/3DG0g0F

أنجز ھذا التقریر بدعم من الشبكة العربیة لمدققي المعلومات (AFCN) من أریج، كجزء من مشروع “صح” ضمن برنامج “قریب” الذي تنفذه الوكالة الفرنسیة للتنمیة الاعلامیة (CFI) و تموله الوكالة الفرنسیة للتنمیة (AFD)

#خليك_فاحص