هل أفتى المرجع السيستاني بالتبرع للشعب السوري؟

مدقق الحقائق – حيدر الموسوي

الخبر الكاذب

تتداول العديد من الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي والمواقع الإخبارية منها (جريدة الوطن السورية) والتي قامت بحذف الخبر لاحقاً، خبر يزعم “المرجع الديني الأعلى آيه الله علي السيستاني يفتي لأبناء الشعب العراقي بالتبرع لأبناء الشعب السوري الشقيق، وبناءً على الفتوى تم فتح مراكز في جميع المحافظات العراقية لإستقبال التبرعات والإقبال عليها بشكل كبير، وسوف يصل يومياً مئات الشحنات الغذائية والأدوية إلى سوريا”

بدأ الخبر بالانتشار يوم 8 فبراير، وهناك أكثر من 64 منشوراً حول الموضوع ، تفاعل معها أكثر من 17 ألف و 671 شخص حتى إعداد هذا التقرير.

تحقيق “الفاحص”:

بعد التحقيق من قبل فريق #الفاحص، تبين الآتي:

1- الخبر كاذب. لم يصدر المرجع السيستاني فتوى تتعلق بجمع التبرعات للشعب السوري، حيث لم يصدر مكتبه إعلاناً عن هذا الموضوع ولم تتناقل وسائل الإعلام العراقية خبراً كهذا.

2- أصدر المكتب الإعلامي للمرجع السيستاني بياناً يعبر فيه عن مواساة وتضامن المرجعية الدينية في النجف مع الشعبين السوري والتركي وأملها بتقديم المساعدات للشعبين، لكن لم يتضمن البيان إصدار فتوى للتبرع.

🔍 روابط التحقيق 👇
https://bit.ly/3YJVJCI

أنجز ھذا التقریر بدعم من الشبكة العربیة لمدققي المعلومات (AFCN) من أریج، كجزء من مشروع “صح” ضمن برنامج “قریب” الذي تنفذه الوكالة الفرنسیة للتنمیة الاعلامیة (CFI) و تموله الوكالة الفرنسیة للتنمیة (AFD)

#خليك_فاحص