هل يشير شعار الضفدع إلى طعام بالحشرات؟

معلومة خاطئة

تتداول العديد من الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي معلومة تفيد بأن ” شعار (الضفدع) الذي يتواجد على أغلفة بعض الأطعمة، يشير إلى أن الطعام مصنوع من الحشرات أو بقاياها”

بدأ الخبر بالانتشار يوم 4 فبراير، وهناك أكثر من 15 منشوراً حول الموضوع، شاهدها أكثر 1 مليون و 100 ألف مستخدم على منصة فيسبوك فقط، تفاعل معها أكثر من 11 ألف و 157 مستخدم حتى إعداد هذا التقرير.

تحقيق “الفاحص”:

بعد التحقيق من قبل فريق #الفاحص، تبين الآتي:

1- معلومة خاطئة. شعار الضفدع الذي يتواجد على أغلفة بعض المنتوجات ليس علامة على أن المُنتج يحتوي الحشرات أو الضفادع، بل هو شعار منظمة تحالف الغابات المطيرة “Rainforest Alliance” وهي منظمة تعني بحماية البيئة والغابات ومساعدة المزارعين بمعيشتهم والتكيف مع الأزمة المناخية والتقليل من حدتها.

2- إن وجود هذا الشعار على غلاف المنتج، فهذا يعني أن المنتج حائز على شهادة منظمة “Rainforest Alliance”، ويشير إلى أن المنتج مطابق للمعايير التي تدعم ركائز الاستدامة الثلاث، الاجتماعيّة، الاقتصاديّة والبيئيّة، وليس كما تم الإدعاء بأنه يحوي الحشرات.

🔍 روابط التحقيق 👇
https://bit.ly/40Vh0Lr
https://bit.ly/3InQn9N

أنجز ھذا التقریر بدعم من الشبكة العربیة لمدققي المعلومات (AFCN) من أریج، كجزء من مشروع “صح” ضمن برنامج “قریب” الذي تنفذه الوكالة الفرنسیة للتنمیة الاعلامیة (CFI) و تموله الوكالة الفرنسیة للتنمیة (AFD)

#خليك_فاحص