هل تم حقن منتجات “تانج” بمواد خطيرة ومميتة؟

مدقق الحقائق – حيدر الموسوي

الخبر الكاذب

تتداول العديد من الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيق المراسلة (واتساب) خبراً يزعم “إحتواء عصائر ومنتجات شركة “تانج” على مواد كيميائية خطيرة ومميتة تم حقنها بها وتسبب الموت البطيء”

بدأ الخبر بالانتشار مطلع شهر فبراير الحالي، وهناك أكثر من 34 منشورات حول الموضوع، تفاعل معها أكثر من 1 ألف و 37 مستخدم حتى إعداد هذا التقرير.

تحقيق “الفاحص”:

بعد التحقيق من قبل فريق #الفاحص، تبين الآتي:

1- الخبر كاذب. لم تعلن وزارة التجارة السعودية أو المؤسسات التي ذُكرت في المنشور عن التحقيق بقضية كهذه أو تطبيق إجرائات بخصوصها، كما لم تتداول وكالات الإعلام السعودية هي أيضاً خبراً كهذا.

2- نفت هيئة الغذاء والدواء السعودية ما تم تداوله وأصدرت توضيحاً عن الموضوع حين إنتشاره في العام 2015، وبيّنت أن الثقوب الموجودة أعلى منتجات “تانج” هي لمعالجة الضغط داخل العبوة، وتسمح بخروج الهواء من داخل العبوة إلى خارجها وليس العكس، ولا يشكل ذلك أي ضرر على سلامة المنتج، كما وضحت شركة “تانج” هذا الموضوع كذلك.

🔍 روابط التحقيق 👇
https://bit.ly/3KqyCZM
https://bit.ly/3lYY26z

أنجز ھذا التقریر بدعم من الشبكة العربیة لمدققي المعلومات (AFCN) من أریج، كجزء من مشروع “صح” ضمن برنامج “قریب” الذي تنفذه الوكالة الفرنسیة للتنمیة الاعلامیة (CFI) و تموله الوكالة الفرنسیة للتنمیة (AFD)

#خليك_فاحص