منصة الفاحص تشارك في الإجتماع الذي عقدته بعثة الأمم المتحدة في اليوم الدولي لمكافحة خطاب الكراهية

“منصة الفاحص تشارك في الإجتماع الذي عقدته بعثة الأمم المتحدة في اليوم الدولي لمكافحة خطاب الكراهية”

شاركت منصة #الفاحص لتدقيق المعلومات في الإجتماع الحواري الذي نظمته بعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) – مكتب حقوق الإنسان عن دور الاعلام – ووسائل التواصل الاجتماعي في مكافحة خطاب الكراهية.

وشارك في الإجتماع كل من ممثلة الأمين العام للأمم المتحدة السيدة جينين بلاسخارت وبحضور ممثل عن القضاء العراقي القاضي ناصر عمران، ممثل عن وزارة الداخلية اللواء سعد معن، ممثل رئيس الوزراء العراقي د. نوفل بهاء ومجموعة من منظمات المجتمع المدني والصحفيين/ات والمدافعين/ات عن حقوق الإنسان.

وقال ممثل منصة الفاحص لتدقيق المعلومات “السيد حيدر” بكلمته في الإجتماع الذي حضره، أن “نتائج جهود منصة الفاحص في مكافحة خطاب الكراهية إيجابية ولمست أثراً وتقدماً في تحديد خطاب الكراهية، أنواعه، مصادره و مواجهته، كما أن الأخبار التي توجه خطاب الكراهية تعتبر من أولويات الفاحص في التحقق للدور الخطير الذي تلعبه في توجيه الكراهية وإحداث تأثيرات سلبية مادية ومعنوية على فئات متنوعة في المجتمع”.

وأشار إلى إن، “جهود الحكومة العراقية دائماً ما كانت مثبطاً وأتت بنتائج عكسية ضد جهودنا في مكافحة الكراهية المنتشرة على الفضاء الرقمي”.

وأضاف، إن منصة بلغ التي أطلقتها وزارة الداخلية لمحاربة المحتوى الهابط كانت أداة قد شرعنت خطاب الكراهية بحق صناع المحتوى وأصحاب الرأي والصحفيين/ات وليس العكس، حتى أنها باتت مؤثراً بصناعة حالات مضطربة في المجتمع تبث خطاب الكراهية، وزادت من الرقابة الذاتية لصناع المحتوى وهذا ما يحد من حرية صناعة المحتوى في العراق”.

وختم حيدر كلمته مشدداً، “الأمر الهام في مواجهة ومحاربة خطاب الكراهية هو ردع المؤسسات والمنصات الإعلامية الرقمية التابعة لميليشيات مسلحة وجهات سياسية نافذة تستخدم هذه المنصات لبث خطاب الكراهية وقمع الأصوات المخالفة بالرأي”.

#لا_للكراهية

بغداد، 20 حزيران- 2023