هل تَم إنهاء مهام بلاسخارت في العراق؟

مدقق الحقائق – حيدر الموسوي

❌ الخبر الكاذب

 

تداولت العديد من الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي وخصوصاً موقع (هف بوست عراقي) خبراً عنوانه “إقصاء بلاسخارت والسبب.. الكاردينال ساكو والاشادة بإيران و قتلة المتظاهرين.. و محاباة السياسيين الفاسدين” وذكر الموقع أنه نقل الخبر من قناة الشرقية.

 

الخبر بدأ في الانتشار يوم 13 أغسطس/آب وهناك أكثر من 40 منشورا حول الموضوع، تفاعل معها أكثر من 2 ألف و 571 مستخدم حتى إعداد هذا التقرير.

 

✅ تحقيق “الفاحص”:

بعد التحقيق من قبل فريق #الفاحص، تبين الآتي:

 

1- تواصل فريق الفاحص مع الممثلة الخاصة للأمين العام لبعثة الأمم المتحدة في العراق جنين بلاسخارت ونفت صحة خبر إنهاء مهامها في العراق وأكّدت على أنها تزاول عملها بشكل طبيعي في الوقت الحالي.

 

2- تحدثت قناة الشرقية في حصاد أخبارها عن وجود معلومات لإستبدال بلاسخارت وإنهاء مهامها وفقاً لمصادرها، لكنها لم تجزم بذلك ولايوجد مصدر رسميّ يتحدث عن إنهاء تكليفها في العراق.

 

3- بعد تحليل الأخبار المنتشرة على مواقع التواصل الإجتماعي، رصد فريق الفاحص حملة أخبار كاذبة وخطاب كراهية ممنهجة ضد بلاسخارت في اليومين الماضيين، حيث تم نشر أكثر من 361 منشوراً يحوي خطاب كراهية ضد بلاسخارت في آخر 12 ساعة على منصتي فيسبوك وأنستغرام فقط.

 

4- يحذّر فريق الفاحص من التأثر بالأخبار الكاذبة والمضللة وخطاب الكراهية المرتبط بها، خصوصاً مع إقتراب إنتخابات مجالس المحافظات في العراق، حيث سيزداد إضطراب المعلومات بسبب التنافس بين الأقطاب السياسية والأخبار الكثيرة المرتبطة بالإنتخابات.

 

#خليك_فاحص