ما حقيقة تصريحات وزيرة الإقتصاد الإسرائيلية ؟

مدقق الحقائق – حيدر الموسوي

تصريح مزيف

تتداول العديد من الصفحات على مواقع التواصل الاجتماعي تصريحات منسوبة لوزيرة الإقتصاد الإسرائيلية (أورنا باربيفاي) تزعم أنها قالت “اسرائيل يتحصل على 100 الف برميل يومياً من النفط العراقي الذي سيصدر من العقبة ويمر بمياهنا الاقليمية”

بدأ الخبر بالانتشار في أبريل 2022، ليعود للإنتشار مرةً أخرى يوم 8 فبراير، وهناك أكثر من 27 منشورا حول الموضوع، تفاعل معها أكثر من 333 شخص حتى إعداد هذا التقرير.

تحقيق “الفاحص”:

بعد التحقيق من قبل فريق #الفاحص، تبين الآتي:

1- تصريح مزيف. لم تدل وزيرة الإقتصاد الإسرائيلية “أورنا باربيفاي” بتصريح كهذا، كما لم تنشر أو تصرح عبر صفحتها على “تويتر” بهذا الخصوص، كذلك الأمر بالنسبة للمقابلات التلفزيونية.

2- التصريح تداولته منصات على مواقع التواصل الإجتماعي فقط دون الإستناد على مصدر، ولم تنقله أي وسيلة إعلامية محلية أو دولية.

3- تم إستخدام قالب أخبار قناة (CBC المصرية) وإستغلاله لنشر هذا الخبر، حيث لم تنشر القناة تصريحاً كهذا عن “باربيفاي” في الأيام القليلة الماضية، أو عندما إنتشر لأول مرة عام 2022.

أنجز ھذا التقریر بدعم من الشبكة العربیة لمدققي المعلومات (AFCN) من أریج، كجزء من مشروع “صح” ضمن برنامج “قریب” الذي تنفذه الوكالة الفرنسیة للتنمیة الاعلامیة (CFI) و تموله الوكالة الفرنسیة للتنمیة (AFD)

#خليك_فاحص